كيف تكتب رواية .. مقالة ..


 كيف تكتب رواية ؟!!


كل ما سأكتبه هنا هو من خطواتي التي اتبعتها في كتابة الروايات واتمنى ان تساعد من يحب الكتابة في كتابة  يوما ما روايته الخاصة بعيدا عن نسخ مواقف و مشاهد و قصص روايات اخرى .

بدأت الكتابة على شكل يوميات 
اي انني كنت اكتب يوميا مالذي يحصل معي في يومي هذا ساعدني كثيرا على السرد والوصف لكل ثانية مرت في يومي و ليس مجرد عبارة مبهمة مثال .. كان يومي سيئا .. فهذا لن يفي بالغرض ، اكتب يومياتك تماما كما حدثت مثال :
في طريقي الى الكلية كنت شاردة الذهن افكر في امتحاني وكيف سأجيب فيه ولوهلة ولا ادري كيف استيقظت فجاة لأجد امامي حفرة كبيرة عميقة كدت ان اقع فيها شعرت بالخوف و صرت انظر حولي ويدي على صدري اقلب بصري هل من احد راى ما كان سيحدث لي ان وقعت في هذه الحفرة ؟!! ، هذا هو السرد و الوصف و الحديث عن النفس ..

الخاطرة ان كنت تحب كتابة الخواطر فهي كانت طريقي الثاني للكتابة فأنا بدات اكتب خواطر تشابه القصص القصيرة نشرتها في المنتديات مثال ، الم الامارات و منتدى روايتي و منتدى غرام و منها عبر الناس عن حبهم لها و انها تشابه القصص ولكنها جدا معبرة و قصيرة و خفيفة تروي قصة في احرف بسيطة ..

بعد ان قضيت وقتا لابأس به في كتابة الخاطرة سولت لي نفسي ان اكتب قصة قصيرة لا اذكر اسمها تماما كانت حصرية على منتدى الم الامارات تقريبا كان اسمها .. حزن العيد .. كتبت فيها عن موقف حصل لي في يوم العيد مع الاطفال .. القصة رغم بساطتها الا انها اعجبت القراء و تنبئو لي بمستقبل باهر في الكتابة ..

صرت احاول ان انسق افكاري و في نفس الوقت لم انسى ان اقرأ ..
اجل من اجل كتابة رواية او اي كان اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ في المجال الذي تحب الكتابة فيه .. ستصادفك كمية هائلة من الكلمات الجديدة و الافكار الجديدة كلها احفظها في ذاكرتك فلربما احتجتها يوما ما ، داوم على قراءة الشعر و الخواطر و الروايات العربية العالمية .. 

للكتابة اولا و اخيرا يجب ان تتمتع بالخيال عش القصة مع نفسك و دورها في عقلك و قلبها مرات عديدة فكل مرة ستكتشف في نفسك زيادة جديدة و قدرة جديدة على حبك الاحداث .

لا انصح بقراءة روايات المنتديات الا فيما ندر خاصة الروايات العامية فهي لن تفيدك بشيء سوى التكرار ، داوم على قراءة الروايات العربية الفصحى ففيها استفادة عظيمة لك كقارء و مستقبلا ككاتب صاحب خبرة حتى وان فكرت يوما في دار نشر تنشر رواياتك ستشترط دار النشر ان تكون روايتك بالعربية الفصحى والا انك ستدفع للدار مقابل ان تنشر لك .

لكتابة الرواية لابد وان تضع ملخص لها على ورق او على الورد او في هاتفك حتى .. ما البداية وما النهاية ومن هم الابطال و كم عددهم وما هو دورهم هل هم رئيسيين ام ضيوف شرف ، ما خط كل شخصية وما شكلها وما تفكيرها واين تعيش و كيف و ما هي قضيتها ؟!!

وهنا ناتي لمربط الفرس .. لابد وان يكون لروايتك هدف سامي .. قضية حساسة في مجتمعك او سمعت عنها او تناولتها الاخبار و الصحف او هي قضية لشخص قريب منك او قضيتك نفسك ، ادمج القضايا السياسية و العاطفية و التاريخية و الفلسفية في قالب واحد غير منفر للقراءة قالب متجانس على ان تكون كل هذه القضايا تصب في نفس السياق الروائي .

ما بين البداية و النهاية ستظهر الكثير من العقبات لكثير من الشخصيات لم تكن لتحسب لها حسابا ربما منها تظطر الى تغيير مسار الرواية او اضافة اشخاص كي تتخلص من هذه المعضلة التي وضعت نفسك فيها فانت بدأت الكتابة ولا تدري بالضبط في المنتصف كيف ستتعامل مع الشخصيات لذالك ارتجل اخرج خارج حدود التعقل و الاتزان و الروتين و الخيال كي تلعب لعبتك مع الابطال غير في الشخصية او حتى اقتلها كي تتخلص منها ومن تعقيداتها الغير متلائمة مع روايتك .

الكتابة هبة من الله سبحانه و الخيال مرتعها فانسج قصتك كاملة في خيالك ثم افتح الكمبيوتر و اكتب كما تريد ، والاهم هو ان تكتب ما تحب ان تكتب لا ما يحب الاخرون ان يقرأو !! 


بقلمي .. الحقوق محفوظة .. 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الجزء الخامس و الأربعين

  أشعل سيجارة.. من أخرى أشعلها من جمر عيوني ورمادك ضعه على كفي .. نيرانك ليست تؤذيني كان يستيقظ هذه المرة بلا كوابيس ، بلا اجهاد ، المرة الو...